استحدثت جامعة البصرة عام 2010 مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني , بعد الاتفاق الذي ابرم بين وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و منظمة اليونسكو عام 2009 لفتح ثلاث مراكز في العراق و الذي يؤهلها لإنشاء المركز الذي يعتبر مدخلا” لأعضاء الهيئة التدريسية لإعداد المناهج التدريسية الالكترونية بهدف تعزيز العلاقة بين الجامعة و المؤسسات الأكاديمية عربيا و دوليا الذي تشارك فيه الدول من الاتحاد الأوربي و بعض من دول حوض البحر الأبيض المتوسط و الاتحاد الإفريقي و العراق .

 

يقوم المركز بإعداد الكوادر الأكاديمية المؤهلة لإنتاج المواد الالكترونية دعما” لسياسة الجامعة في تطوير التعليم من خلال خلق بيئة أكاديمية لكل من الطلبة و أعضاء الهيئة التدريسية .

 

المركز مجهز بأحدث التقنيات و الأجهزة اللازمة من خادم و كاميرات و ألواح الكترونية خاصة بإنتاج المواد الالكترونية .

 

 

الوظائف و المهام :

                                                                                                          

– نشر ثقافة التعليم عن بعد.

– عقد دورات تدريبية متخصصة في التعليم الالكتروني.

– إنشاء مواد الكترونية جديدة بالوسائل و التقنيات الحديثة لمواكبة التطورات التكنولوجية في أساليب التدريس.

– تدريب كوادر مؤهلة لإنتاج المواد الالكترونية على المستوى الوطني و الإقليمي من خلال مركز ابن سينا الافتراضي.

– المراقبة و التقييم للمواد الالكترونية المنتجة.

– إجراء الأبحاث في مجال التعليم الالكتروني .

الرؤية:

تتمثل رؤية مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بتمكين المؤسسات التعليمية من خلق بيئة تعليمية مناسبة لجميع المتعلمين في شتى المجالان والتخصصات. كما ويلتزم المركز وبمشاركة المؤسسات التعليمية برفع المستوى العلمي للطلبة إلى طاقتهم القصوى وتأهيلهم ليكونوا منتجين وفعلين ومؤثرين ومنافسين في سوق العمل المتنوع والمجتمع من خلال إدخال مفاهيم تكنولوجيا التعليم والتعلم في مجمل العملية التعليمية والوصول إلى المعرفة والبحث العلمي المنهجي عبر توظيف تقنية المعلومات ونظمها بصورة مرنة وخلق نمط تعلم تفاعلي يركز على توظيف التفكير والإبداع.

 

الرسالة:

 تتمثل الرسالة الأساسية لمركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بتطوير مهارات التعلم لدى الطلبة لضمان حصولهم على معايير أكاديمية متميزة وإتاحة الفرص لتوظيف واستخدام التقنية في العملية عبر طرح نموذج تعليم ذاتي باستخدام الوسائط التقنية الجديدة لجعل المتعلم مركزا للعملية التربوية وخلق بيئة إبداع أكاديمي لتحقيق جودة التعليم.

 

أهداف المركز:

 تعتبر أهداف مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني هي جزء من أهداف برامج اليونسكو في مجال العلوم والتعليم العالي وتدريب المعلمين والتعليم والتدريب المهني والتقني.
 

يهدف المركز إلى تنمية القدرات الجديدة في مجال:

 

المنهجيات والوسائل التربوية الحديثة وكذلك توظيف التكنولوجيا لأغراض التعليم     ومراقبة الجودة.

 تحديد الجوانب القانونية ذات الصلة في تطوير المواد الالكترونية    

 

 بالطبع سوف تساهم هذه الأدوات في تحسين نوعية نظام التعليم بشكل عام في العراق وكذلك تمكين أصحاب الاختصاص من تطوير وتبادل المواد التعليمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومفاهيم التعليم الافتراضي.                           

 

 

تكمن الأهداف الرئيسية لمركز ابن سينا للتعليم الالكتروني في:

 

 بناء قدرات التدريسيين في مجال هندسة تطوير المواد الالكترونية.

 إنتاج مواد الكترونية عالية ألجوده وقابله للاستعمال على الانترنيت.

بناء مكتبة ابن سينا الافتراضية والتي تضم المواد التعليمية.

 

لقد قام كادر مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بعمل ” فيلم وثائقي ” يستعرض أهم الوظائف و المهام التي يقوم بها إضافة إلى التقنيات و الآليات المستخدمة في إنتاج الحقائب التعليمية .