1- نبذة عن المركز

    ان مركز ابحاث البوليمر هو تشكيل يتولى مهام البحث العلمي ويرتبط برئيس الجامعة يعمل فيه مجموعة من التدريسيين ومساعدي باحثين . تم تاسيس مركز ابحاث البوليمر في تشرين الاول من عام 1995 بعد صدور نظام رقم (1) لسنة 1995 لنظام مراكز البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكانت بدايته تتمثل بتوثيق النشاطات العلمية لاعضاءه ، وان الاطار العام لسياسة البحث العلمي للمركز هو اجراء بحوث ذات طبيعة استراتيجية تتضمن مشاريع طلبة الدراسات العليا الذين يشرف عليهم كادر المركز والابحاث التعاقدية والشخصية التي تسجل ضمن خطة المركز ،بالاضافة الى توسيع مجال البحث العلمي في مجال البوليمرات لايجاد بدائل محلية وتطوير هذا المجال بحيث يمكن انضاج النتائج بهدف تطبيقها واستغلالها صناعيا وتبني المشاكل التي تعانيها المنشات الصناعية في القطر ودراستها وتقديم الدراسات والاستشارات لمعالجتها.

 

2- الاقسام المتخصصة:-

       تحدد الاقسام المتخصصة والشعب الادارية للمركز بقرار من الوزير بناء على اقتراح من رئيس الجامعة ويتالف المركز من قسمين متخصصين ترتبط مباشرة بمدير المركز ويدير القسم المتخصص رئيسا يتمتع بالحقوق والامتيازات التي يتمتع بها رئيس القسم العلمي في الجامعة.

 

أ- قسم علوم المواد:-

   يتضمن قسم علوم المواد دراسة العديد من الخواص الفيزيائية للمواد البوليمرية وتشمل الخواص الكهربائية والعازلية والحرارية والضوئية والميكانيكية وكذلك دراسة امكانية استخدامها في التطبيقات الصناعية المختلفة كمواد عازلة كهربائيا اوحراريا او تضمينها في نبائط اشباه الموصلات .

 

ب- قسم كيمياء وتكنولوجيا البوليمرات:-

     يتضمن قسم كيمياء وتكنولوجيا البوليمرات تصنيع المواد البوليمرية بطرقها المختلفة وكذلك اجراء العديد من التحليلات الكيميائية والطيفية، كما يتضمن هذا القسم ايجاد السر الصناعي للعديد من البوليمرات الصناعية وامكانية تطوير خواصها التركيبية بما يخدم الجانب الصناعي، وكذلك الاستفادة من المواد المحلية المتوفرة بالقطر في تطوير العديد من الصناعت المحلية.

 

3- الهيكل التنظيمي للمركز:-

    يشتمل الهيكل التنظيمي للمركز على عدة اقسام منها :

 

3-1 مجلس ادارة المركز :

      والذي يتكون من مدير المركز والمقرر ورؤساء الاقسام .

 

3-2- الوحدات الادارية :-

        وتشمل الوحدات التالية :

 

3-2-1- وحدة السكرتارية :-

    تتولى تنظيم شؤون البريد والتخطيط السريع والاشراف على المراسلات وتنظيم مواعيد واجتماعات الادارة .

 

3-2-2 وحدة الافراد :-

    وتتولى القيام بالاعمال الادارية المتعلقة بنشاطات المركز بما فيها اعداد خطة الافراد (الملاك) وتنظيم شؤون الافراد العاملين في المركز وادارة شؤون البريد والحفظ وتقديم الخدمات الادارية المختلفة .

 

3-2-3 وحدة الخدمات:-

    تتولى ادارة المخازن وتشغيل الورش الفنية ووسائل النقل الاخرى في المركز.

 

3-2-4 وحدة المعلومات:-

    تتولى اصدار التقارير والنشرات او التي يساهم في نشرها وتضم المكتبة العلمية للمركز ، ووحدة الانترنت والحاسبة الالكترونية.

 

3-2-5 وحدة الحسابات:-

    وتتولى تنظيم حسابات المركز وكل مايتعلق برواتب المنتسبين والمبالغ المستحصلة من الجهات الخارجية نتيجة نشاطات المركز من اقامة الدورات او العقود او الاستشارات .

 

 

4– أ- الرؤية :

   يطمح مركز ابحاث البوليمر لان يكون المتميز بين المراكز البحثية في جامعة البصرة والمراكز البحثية العربية والعالمية المناضرة له في الاختصاص ، في مجالات البحوث العلمية والبحوث التطبيقية التي يقدمها للمجتمع واصحاب المصالح طبقا لمعايير الجودة العالمية التي تضمنتها المواصفة القياسية الدولية ISO9001  اصدار 2000 وتعديلاتها اللاحقة ودليل الجودة والاعتماد الاكاديمي الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية . يطمح مركزنا في المساهمة في تطوير المنشأت الصناعية في البلد من خلال تقديم الاستشارات العلمية والمساهمة في حل المشاكل الصناعية ان وجدت ، كذلك المساهمة في تطوير جامعة البصرة من خلال انشاء وحدات صناعية انتاجية في جامعة البصرة.

 

ب – الرسالة :

     يسعى مركزنا لتقديم افضل خدمة للمجتمع والاطراف التي يتبادل المصالح والمنافع معها من خلال التشخيص الدقيق لحاجتهم الحالية وتوقعاتهم المستقبلية وتحقيق الاستجابة الفاعلة والكفؤة لهذه الحاجات والتوقعات عن طريق ضمان جودة جميع العمليات والممارسات العلمية باستخدام والوسائل الاتية .

  • الاستثمار الافضل لموارد المركز وطاقاته من خلال الالتزام الفعال بتطبيق ضمان الجودة الاعتماد الاكاديمي .
  • تحسين اداء الباحثين من خلال المشاركة الدورات التدريبية والتطويرية المتخصصة والمتقدمة .
  • تهيئة الخطط والبرامج التي تضمن استخدام الموارد المادية والتقنية في تحسين الاداء في المركز بصورة شاملة .
  • وضع خطة شاملة تضمن تهيئة المتطلبات والمستلزمات التي تجعل من الباحثين يستجيبوا لسوق العمل ورضا اصحاب المصالح .

 

ج- الاهداف :

      تعرف بانها الغايات التي يسعى مركزنا من اجل تحقيقها على المدى البعيد وهي:

  • وضع الخطط والبرامج للدراسات والبحوث العلمية المتخصصة في ضوء السياسات العامة للمركز .
  • اجراء الدراسات والبحوث التطبيقية والميدانية التي تتطلبها خطط التنمية والعمل على تطويرها وتقديم المتقترحات بشانها واستثمارها وتوفير المستلزمات البحثية للباحثين .
  • نشر البحوث العلمية وتعميمها على الجهات ذات العلاقة والتعاون معها على تطبيق النتائج .
  • اصدار المطبوعات والدوريات والكتب والنشرات العلمية .
  • الاسهام في تعميق الوعي العلمي عن طريق المحاضرات وتنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات العملية والحلقات الدراسة والدورات التدريبية على المستويات الوطنية والعربية والدولية والمشاركة فيها .
  • تبادل الخبرة مع الخبراء الباحثين من داخل العراق وخارجة للاستفادة من خبرتهم وفق خطة المركز واهدافه العلمية .
  • تحقيق توسيع التعاون العملي مع المؤسسات العلمية الوطنية والعربية والدولية ذات العلاقة باهداف المركز واختصاصه .
  • المساهمة في نقل التكنولوجيا وتوطينها وتطويرها بما يخدم المجتمع .
  • يهدف المركز الى ان يكون الجهة الاستشارية والتقييمية بما يتعلف بالمواد البوليمرية .